زيارة الى متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية و رحلة ثقافية لطلبة IG بمدرسة EBS

زيارة الى متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية و رحلة ثقافية لطلبة IG بمدرسة EBS
    زيارة الى متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية و رحلة ثقافية لطلبة IG بمدرسة EBS
    كتبت:ايمان الدمرانى
    قامت الشعبة الثانوية الانجليزية الدولية بمدرسة النصر للبنين بالشاطبى بعمل رحلة ثقافية لطلبة القسم الى قصر الأميرة فاطمة الزهراء و الذى يعرف بقصر المجوهرات ويقع بمنطقة جليم بالإسكندرية ، و يحتل مساحة قدرها 4185 متراً مربعا ، و الذى يعد من أجمل المتاحف و يحتوي على نفائس المجوهرات والحلي التي ازدانت بها أميرات أسرة محمد على الملكية.
    وقد رافق الطلبة إحدى موظفات القصر لتحكى لهم تاريخ مصر فى تلك الحقبة الزمنية من حكم أسرة محمد على لمصر. و شاهد الطلبة مقتنيات القصر الثمينة و التى تضم الكثير من المجوهرات و من بين محتويات القصر عدد من الفناجين المصنوعة من البلاتين والذهب المرصع بالماس البرلنت والفلمنك و ايضا مجموعة من الساعات الذهبية ، هذا بالاضافة الى الأوسمة والقلائد المصرية والتركية المرصعة بالمجوهرات والذهب الخالص وعملات أثرية قبطية ورومانية وفارسية .
    ومن أجمل مقتنيات المتحف علبة النشوق الذهبية المرصعة بالماس والشطرنج الخاص بالملك فاروق وسيف التشريفة الخاص به.
    و قد اتسمت مجموعة الملك فاروق بكثرة استخدام الماس فيها و من أجمل متعلقاته العصا المرشالية المصنوعة من الأبنوس والذهب .
    ويوجد قسم مخصص للهدايا المقدمة للملك فاروق ومنه طاقم للشاى من الذهب أهدته مجموعة من باشوات مصر لفاروق وفريدة يوم زفافهما ووقعوا بأسمائهما خلف الصينية وكذلك طبق من العقيق الخاص أهداه له قيصر روسيا.
    ولعل أول مايلفت النظر تاج الأميرة شويكار المصنوع من الذهب والبلاتين والمرصع بالألماس مع مجموعة رائعة من الأقراط المرصعة بالماس والياقوت والزبرجد والزمرد وطقم كامل من المرجان.
    بالاضافة الى التحف المهداة من رؤساء بعض الدول الأوروبية التى أهديت للخديوى اسماعيل فى افتتاح قناة السويس وهي من الذهب ومرصعة بالماس والياقوت والزمرد.
    و من ضمن المحتويات طبق العقيق و الذى يعد. تحفة تاريخية نادرة وكذلك طاقم قهوة من الفضة و الذى أهدته شركة القناة العالمية للوالى محمد سعيد باشا .
    و من ضمن المعلومات التى عرفها الطلبة ان الأميرة فاطمة الزهراء صاحبة القصر قد تبرعت بمجوهراتها لبناء أول جامعة بمصر و هى جامعة القاهرة.

    جريدة أنباء الوطن الان
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جريدة أنباء الوطن .

    إرسال تعليق

    اعلان فوق المواضيع