رحيل محمود الجندي صاحب الـ390 عملا فنيا

رحيل محمود الجندي صاحب الـ390 عملا فنيا
    كابتن: شريف عبدالتواب

    وافته المنية الممثل المصري محمود الجندي، في ساعة مبكرة صبيحة يوم الخميس، عن 74 عاماً، عقب أزمة صحية قصيرة.

    محمود الجندي.. 43 عاما من الإبداع الفني وعطاء درامي لا ينضب
    وتألق المتوفي أثناء مسيرته الفنية التي امتدت 52 عاما، وقدم 390 عملا فينا متنوعا، ورغم عدم لعبه دور المسابقة الرياضية في أكثريتها، سوى أنه ترك بصمة جلية بمعظم المسلسلات والأفلام والمسرحيات التي ساهم بها.

    ولد "الجندي" عام 1945 من محافظة البحيرة في دلتا جمهورية مصر العربية، والتحق بمدرسة الصنايع قسم النسيج، إلا أن شغفه بالفن دفعه للانتساب إلى المعهد العالي للسينما.

    بدأ محمود الجندي مشواره بأدوار ضئيلة في مجموعة من المسلسلات والسهرات التلفزيونية والمسرحيات، حتّى إيقاف في 1979 في مواجهة فؤاد المهندس في مسرحية "إنها حقا أسرة محترمة"، وبعدها ثبّت أقدامه في عالم الفن بمسلسل "دموع في عيون وقحة" عام 1980 في مواجهة عادل إمام.

    وقد كانت انطلاقته القوية عام 1983 مع مسلسل "الشهد والدموع"، تأليف أسامة أنور عكاشة وإخراج إسماعيل عبدالحافظ، والذي قدم فيه "الجندي" منافسات دوري الأب والابن.

    قدم عشرات الأفلام منها "التوت والنبوت" و"ناجي العلي" و"قصص الغريب" و"المرشد" و"اللعب مع الكبار" و"أحد الناس".

    وفي ميدان الدراما التلفزيونية، قدم مسلسلات "أنا وأنت وبابا في المشمش"، و"سفرية السيد أبو العلا البشري"، و"عصفور النار"، و"حلم الذي بالجنوب"، و"عصري الفجر والمساء"، و"الشارع الحديث"، و"زيزينيا"، و"التوأم"، و"رمضان كريم"، و"دام الرئيس".

    ومن مسرحياته، "البرنسيسة"، و"علشان خاطر عيونك"، و"أسرة الفك المفترس"، و"باللو"، وقد كان آخر عمل قدمه على المسرح "اضحك لما تموت"، من تأليف لينين الرملي وإخراج عصام السيد.

    كان الجندي مولعًا بالغناء، واكتسب هذا من أمه، حيث كان صوتها جميلًا، واكتشفه كمغن الموسيقار عمار الشريعي عن طريق تتر مسلسل "أولادي الأعزاء إمتنانًًا"، حيث ساهم مع باقي طاقم الشغل.

    بعدها لحن له الشريعي عديدة أغنيات في أفعال غير مشابهة، ثم نتج عنه لنفسه ألبوم "فنان فقير جدًا" من ألحان محمد الشيخ ومفردات فؤاد حداد، واعتمد على امتلاكه إمكانيات صوتية فريدة لأداء أجمل المواويل والأغنياء في العديد من أعماله.

    ونعى مجموعة من الفنانين عبر وسائل الاتصال الاجتماعي الفنان المتوفي؛ منهم صلاح عبدالله وأحمد السقا ومحمود البزاوي ورانيا يوسف.
    moumn
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جريدة أنباء الوطن .

    إرسال تعليق

    اعلان فوق المواضيع