"اضطرابات النوم وأثرها على صحة الإنسان"





كَتبت : لطيفة محمد حسيب القاضي

أن أضطرابات النوم أو الأرق منتشرة بكثرة خاصة في هذه الأيام، لدى صغار  وكبار السن ،يعرف الأرق بأنه  صعوبة الخلود إلى النوم مما يؤدي إلى الإصابة باضطرابات في النوم ،الأمر الذي يؤدي إلى المعاناة الصحية والجسدية ،فإن الأرق يؤثر على الحياة اليومية للفرد فيؤدي إلي وجود اضطرابات وقلة الشهية .

يحتاج كل إنسان من سبع إلى ثماني ساعات يوميا من النوم كل ليلة حتى يستطيع أن يمارس نشاطاته بشكل طبيعي.

فمن أهم أعراض اضطرابات النوم هي :

القلق وعدم الاستطاعة للخلود إلى النوم ،الصداع الذي يلازم الفرد طوال اليوم،أيضا الشعور بعدم الراحة ،الاستيقاظ في الليل ،وأيضا الاستيقاظ باكرا.

فمن أهم أسباب اضطرابات النوم أو الأرق :

القلق والاكتئاب وأخذ الأدوية للعلاج مثل أدوية الضغط ،وعلاج القلب وأدوية الحساسية، بالاضافة الى الكافيين والكحوليات، وحيث أن للشاي والقهوة والكولا تأثير مباشر على الأرق لأنه يوجد فيهم مادة الكافيين وهي مادة منبهة .

أيضا الأرق المكتسب وهو محاولة النوم أكثر من اللازم، وتعتبر هذه الفئة من الناس ينامون بشكل أفضل عندما لا يحاولون النوم ومثال على ذلك النوم أثناء مشاهدة التلفاز أو النوم أثناء القراءة  .

 ومن هنا فلابد من وضع حل لمشكلة الأرق أو اضطرابات النوم  وإليك الحلول :

لابد من تجنب نوم القيلولة فهي تساعد على الأرق وإذا كان لابد منها بسبب التعب و الإرهاق فلابد من جعل القيلولة لا تزيد عن 20 دقيقة في اليوم ، حتى يتمكن الإنسان  من النوم ليلا، لابد من حظر الضوء الأزرق المنبعث من الموبيل و جهاز الكمبيوتر ،حيث أنه ينبعث منهما موجات تؤثر على النوم ،فأحرص على غلق هاتفك النقال قبل النوم ،تجنب وجود ساعة أمامك أو بحوارك قبل النوم، ضعها في الدرج او تحت السرير ذلك لأن الساعة تعمل على الأرق … كيف؟

 الساعة تجعل الإنسان قلق في نومه حيث إنه يظل يتابع الساعة أثناء نومه ويرى كم قضي عليه من الوقت أثناء النوم، ومتي سوف يستيقظ للعمل، فيصبح الإنسان في وضع مقلق ، إجعل الرقبة في وضعية سليمة أثناء النوم ،فلابد من جعل مستوى الرقبة منخفض عن باقي الجسم فهذا يساعد على النوم بشكل سليم،أحرص على نظافة الفراش والسرير حتى لا يحدث الهرش او الحساسية  او العطش أثناء النوم فيحدث النوم المتقطع ، تجنب شرب الشاي أو القهوة او الكولا قبل النوم مباشره، يجب تناولها قبل النوم بثماني ساعات حتي لا يحدث الأرق، ضبط الساعة البيولوجية للجسم حيث الاستيقاظ و النوم في وقت ثابت يساعد على وضع المخ والجسم  في دورة نوم واستيقاظ صحية، أيضا ممارسة الرياضة يؤثر إيجابا على النوم ،تجنب الكحوليات  لأن لها تأثير كبير على قلة النوم ،تجنب الضوضاء أثناء النوم، حرر عقلك من أي أفكار سلبية قبل النوم مباشرة حتى تستطيع النوم بشكل سليم.

إن النوم بطريقة سليمة تجعل الشخص خالى من أي اضطرابات، تجعله في صحة سليمة ،خالي من أي إرهاق او تعب وحيث تساعده على المضي قدما في الحياة و إنجاز كل المهام المطلوبة منه على أكمل وجه ممكن.
أنباء العالم الحديث
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جريدة أنباء الوطن .

جديد قسم :

إرسال تعليق