مسابقة للشطرنج بنادى الأطباء بالإسكندرية يقيمها الاتحاد المصرى للشطرنج


كتبت:ايمان الدمرانى
أقام الإتحاد المصرى للشطرنج أمس الأثنين مسابقة بنادى الأطباء بالإسكندرية، و شارك فى المسابقة 103 متسابق من أعمار مختلفة ، من عده محافظات و بعضهم قدم من دول أجنبية كروسيا أو من دول عربية كالسودان .
و من ضمن منظمى البطولة الكابتن مصطفى رسلان و الذى شارك فى العديد من البطولات الدولية.
و من ضمن المشاركين فى البطولة كابتن تغيان محمد تعبان و الذى يقوم بالتدريب للطلبة بإحدى المدارس بالإمارات و عمل سابقا مدرب للطلبة بمدارس أمريكا ، و أكد أنه يتمنى إدخال لعبة الشطرنج ضمن الحصص الدراسية بالمدارس بمصر كما فى الولايات المتحدة الأمريكية.
كما شارك الكابتن محب أمير و الذى صرح بانه حصل على حافز رياضى 8% متذ سنوات فى الثانوية العامة لفوزه فى بطولات دولية .

كما شارك فى البطولة كابتن محمد عامر و الذى قال ان لعبة الشطرنج لعبة تنمى شخصيه النشء و الطالب الذى يمارس تلك اللعبة يتعلم الإعتماد على النفس وتعلمه كيفية إتخاذ القرار فى الوقت المناسب.

و شارك فى التحكيم المحكم الدولى الشاب محمد بدر الدين و الذى حصل على لقب محكم دولى منذ ثلاثة سنوات رغم أنه دون الثلاثين عاما ، و سبق و حقق بطولات فى بطولة أفريقيا للناشئين.

و صرح أستاذ موسى محمد جمعه عضو الإتحاد المصرى للشطرنج و الحكم الدولى و رئيس حكم البطولة أن تلك المسابقة أقيمت تكريما لدكتور "عادل بخيت" صاحب الأيدى البيضاء فى لعبة الشطرنج بالإسكندرية، و أن هذه البطولة قوية و تضم بعض اللاعبين الذين حققوا تصنيف عالى ،منهم أدهم فوزى و الذى يعد "جراند ماستر " على مستوى مصر .
أيضا محب أمير و الذى يعد لاعب دولى و لاعب بمنتخب مصر، و كذلك سعيد عبد النبى ، و أكد ان د/هشام الجندى رئيس الاتحاد المصرى للشطرنج و عضو المكتب التنفيذى للإتحاد الدولى يسعى دائما لتنظيم بطولات للكبار و السيدات و الناشئين و يعمل على توسعة أنشطة الاتحاد، بالإضافة لإقامة بطولات على مستوى المناطق، و هناك بطولة إسكندرية الدولية و التى تقام فى شهر أغسطس من كل عام .

و بسؤال كابتن" محمد سعد " الحكم الدولى عن مستوى منتخب مصر فى لعبة الشطرنج، أجاب بالآتى" أن منتخب مصر يعد من أفضل الفرق العربية و الإفريقية و أننا حققنا العديد من البطولات على مستوى العالم العربى و الأفريقى و على المستوى الدولى و كان المنتخب المصرى من أفضل عشر فرق على مستوى العالم و ذلك فى المسابقة التى أقيمت بأذربيجان ،و لدينا 6 جراند ماستر رجال و هم: باسم سمير ، أحمد عدلى، عصام الجندى، سامى شكر ، عبد الرحمن عشان ، ادهم فوزى و 3 بنات و هن :منى خالد ، شروق وفا و شاهنده وفا.
و بسؤال كابتن محمد سعد عن امنياته تجاه لعبة الشطرنج ،أجاب" أتمنى دعم وزارة الشباب و الرياضة للعبة الشطرنج و اتمنى أن تنظم مصر بطولة دولية على مستوى عالى يليق بإسم و بمكانة مصر .
و أضاف، أننا لدينا إمكانيات بشرية كبيرة و قادرة على التنظيم لبطولات دولية على مستوى عالى و لكن ما ينقصنا فقط الإمكانيات المادية .
moumn
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع جريدة أنباء الوطن .

جديد قسم :

إرسال تعليق