إعلان علوي

حكم جمهور الفقهاء فى سجود السهو





حكم جمهور الفقهاء فى سجود السهو
إيمان العادلى
1- سجود السهو سنة عند جمهور العلماء، وواجب عند الحنابلة. وهو في الفريضة والنافلة علي السواء.

2- من سها في صلاته ونسي أن يأتي بسجود السهو صلاته صحيحة.
3- من نسي ركنا من أركان الصلاة لا يجبره سجود السهو،
ولكن يأتي بالركن الذي تركه ثم يسجد للسهو في آخر صلاته.

4- سجود السهو لا يتكرر في الصلاة، فلو سها أكثر من مرة،
يسجد مرة واحدة في آخر صلاته.

5- اتفق العلماء علي صحة سجود السهو سواء سجد قبل التسليم أو بعده واختلفوا في الأفضل
فالحنفية السجود كله بعد السلام والشافعية كله قبل السلام
والمالكية النقص قبل السلام والزيادة بعد السلام وقول المالكية هو الأقوى.

6- ليس لسجود السهو تشهد بعده فيسجد سجدتي السهو ثم يسلم ولا يتشهد علي المذهب الصحيح وهو مذهب الجمهور.
7- ليس لسجدتي السهو دعاء معين، وإنما يقال فيه ما يقال في سجود الصلاة.
9- المسبوق لو سجد إمامه قبل السلام يسجد معه ثم يقضي ما فاته ولا يسجد ثانية،
ولو سجد الإمام بعد السلام لا يسجد معه، ويقضي ما فاته ثم يسجد في آخر صلاته.

10- من نسي التشهد الأول وقام لركعة ثالثة، لا يجوز له أن يرجع للتشهد، ولكن يتم صلاته، ويسجد سجدتين قبل السلام،
ولو كان اقرب للجلوس يعود أما لو كان أقرب للقيام أو انتصب قائما فلا يجوز له الرجوع، ولو رجع للجلوس عالما متعمدا بطلت صلاته، أما لو عاد جاهلا صلاته صحيحة.

11- من نسي سجود السهو، لو تذكر بعد السلام بوقت قليل ولم يكن قد تحرك من مكانه يأتي به، أما لو تذكره بعد ذلك بوقت طويل أو كان قد تحرك أو انتقض وضوؤه فلا يأتي به
12- من شك في صلاته بني علي اليقين، يعني لو شك هل صلي ثلاث ركعات أو أربع يجعلهم ثلاثة، ويسجد للسهو قبل السلام.
13- إذا سها المأموم خلف الإمام، فإن الإمام يتحمل عنه ذلك السهو ولا يسجد المأموم للسهو، إلا لو كان المأموم ترك ركنا،
كأن لم يقرأ الفاتحة أو سجد سجدة واحدة، فحينها يأتي بركعة بعد تسليم الإمام.
والله أعلم

ليست هناك تعليقات