القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل

ننشر توصيات الندوة السابعة لتفعيل مبادرة " لا للطلاق "

ننشر توصيات الندوة  السابعة  لتفعيل مبادرة "  لا للطلاق "


كتب - محمود الهندي

 أعلنت شبكة اعلام المرأة العربية برئاسة المستشار الإعلامي د. معتز صلاح الدين أن لجنة التوصيات الخاصة بمبادرة لا للطلاق التى اطلقتها الاعلامية دولت عماد رئيسة لجنة التواصل المجتمعى قد انتهت من إعداد توصيات الندوة  الذى إنعقدت  منذ أيام  فى دار النخبة بالقاهرة وهى الندوة السابعة  ضمن سلسلة فعاليات  لتفعيل المبادرة وأشار بيان الشبكة أن التوصيات تضمنت ما يلى :

- دعوة  وزارات التربية والتعليم العربية  إلى  إعداد منهج متكامل يعني بالأسرة من المراحل الابتدائية وحتى الثانوية .
-اهمية القيام ببرامج توعوية للشباب في الجامعات والمعاهد تعنى بمشروع الزواج من كافة جوانبه  الإنسانية و الإقتصادية والاجتماعية من خلال فعاليات متنوعة وإدارة حوار معهم .
-تعزيز الصورة العصرية للأسرة وفق المتغيرات الراهنة مع   تنمية الوعي بأهمية الأسرة وتماسكها وبناء  اجيال سويه مثقفة .

- التوعية بأهمية الزواج في سن مناسب (18 عاما ) والتركيز على الصعوبات التي يمكن ان يقابلها الزوجان الشابان واعداد كتيبات توعية بذلك وافلام تسجيلية قصيرة
وتوعية الأسرة خاصة فى المناطق الريفية  بخطورة  تزويج اولادهم مبكرا .

- اهمية وجود خطة بالإعلام من صحف ومواقع الكترونية وتلفزيون  لتوعية المجتمع فى مجال الزواج والأسرة  مع
التأكيد على اهمية دور الإعلام في توعية الزوجين حول أن الحياة الزوجية شراكة ومودة على ان تكون التوعية بطرق مختلفة مباشرة وغير مباشرة بحيث تشمل جميع فئات المجتمع على اختلاف ثقافاتهم .

- التاكيد على أهمية استعادة كبير العائلة وهيبة الوالدين وهى أمور تتقلص فى العصر الحديث .

-  أهمية استخدام  مواقع التواصل الإجتماعي بشكل إيجابي لصالح قضايا الأسرة .

- معالجة والحد من ظاهرة غلاء المهور ومتطلبات الزواج الثقيلة وكذلك معالجة مايترتب على مشاكل الطلاق مثل قضية أطفال الشوارع واتجاه بعض أبناء تلك الأسر المفككه  إلى الإرهاب .


- انشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي للتوعية بأضرار الطلاق والتعريف بمخاطر الطلاق من الناحية النفسية على الأبناء .


- انشاء مكاتب للتوعية تتضمن أخصائيين فى مجال الاسرة ونفسيين وتربويين للحد من ظاهرة الطلاق وأكدت الشبكة أن بعض هذه التوصيات بدأت الشبكة والإعلامية دولت عماد تنفيذها خاصة عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعى واليوتيوب فضلا عن فعاليات المبادرة التى تقوم بالمنافشة والتوعية بخطورة الطلاق وأهمية الحد من معدلات الطلاق باعتباره أبغض الحلال عند الله .

- وكانت  شبكة إعلام المرأة العربية قد عقدت  ندوة موسعة بالقاهرة منذ أيام  هى رقم 7  ضمن سلسلة ندوات لتفعيل مبادرة "لاللطلاق" التى أطلقتها الإعلامية دولت عماد رئيس لجنة التواصل المجتمعي لشبكة إعلام المرأة العربية والمستشارة الإعلامية للشبكة، إنعقدت الندوة في مقر دار النخبة النخبة للطباعة والنشر والتوزيع بحضور حشد من قيادات الشبكة والشخصيات الإعلامية والقانونية والمفكرين  والشخصيات العامة والمهتمين بقضايا الأسرة والمرأة   وجاءت  هذه الندوة  ضمن سلسلة فعاليات لتفعيل مبادرة "لاللطلاق" للإعلامية دولت عماد حيث سبق أن تم اعلان المبادرة ومناقشتها فى ندوة حاشدة للشبكة يوم 5 سبتمبر الماضى بأحد الفنادق الكبرى بالقاهرة كما  تم تفعيلها في إجتماعين بالقاهرة  بإحدى لجان الشبكة وهي اللجنة المجتمعية العلمية العربية لإستعادة دور الأسرة والمدرسة والإعلام التوعوي حيث ناقش الإجتماعين تفعيل هذه المبادرة كما تم عقد ندوة في مركز اعلام الجمرك بالاسكندرية التابع للهيئة العامة للأستعلامات كما تم عقد ندوة فى   هولندا بالتعاون مع اتحاد النساء العربيات في هولندا برئاسة الإعلامية سحر رمزى ضمن بروتوكول التعاون بين الشبكة والاتحاد وكذلك تم تنظيم  ندوة موسعة منذ ايام فى الدار البيضاء بالمغرب  لمناقشة مبادرة "لاللطلاق"  بإشراف د.الحسنى حمدي القيادية بالشبكة ومشاركة  الإعلامية المغربية هدى نصر الدين القيادية فى الشبكة  وحضور شخصيات عامة ومنها د. خالد الالوسي الرئيس المؤسس للجمعية الوطنية للتربية والتكوين ود. محمد بنساسى الخبير  والمدرب الدولى والاستاذة نزهة ميزاوى .

وتؤكد الشبكة استمرار فعاليات تفعيل المبادرة فى عديد العواصم والمدن  العربية وفق جدول زمنى محدد .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات