القائمة الرئيسية

الصفحات

طفلك أمانة ومسؤولية كبيرة


كتبت هالة الشحات

 تنتشر الفيروسات في فصل الشتاء. وبخلاف البكتيريا، ليس بالإمكان القضاء على الفيروسات بالمضادات الحيوية. من المهم منع ظهور الفيروس منذ البداية

يجب الاهتمام بالنظافة الشخصية لدى طفلك إن أيدي طفلك ستكون على اتصال  مباشر بالجراثيم القاتلة ومسببات المرض في حياتهم اليومية، ولكن الجهاز  المناعي لا يزال ينمو ويتطور،لذا من المهم تحديداً للتشجيع على غسيل الأيدي بعد لمس الأشياء الملوثة، بعد استخدام الحمام و قبل تناول الطعام .

غسل اليدين بكثرة إذا لمس طفلك الكثير من الأسطح والأماكن في أثناء اللعب   والحركة، وهو ما يجعله عرضة للإصابة بالأمراض والبكتيرتا إذا وضع يده على عينيه وأنفه أو الوجه بشكل عام، لذلك فمن الضروري تدريب طفلك على كيفية غسل اليدين بعد الانتهاء من اللعب .

الحفاظ على رائحة الجسم جيدة، وعدم خروج الروائح الكريهة من الطفل، حتى في أثناء التعرق لا تصبح الرائحة كريهة بالشكال المبالغ فيه.

تعامل مع السعال والكحة من الطبيعي أن يصاب طفلك بنزلات برد، ولكن حتى لا تحدث مضاعفات ويستمر المرض لفترة أطول .

دربي طفلك على تغطية الفم والأنف بالمنديل في أثناء العطس أو السعال، وأنه   في هذه المرحلة المرضية يحتاج إلى عدم استخدام المنديل لأكثر من مرة،   فضلًا عن ضرورة غسله يديه باستمرار.

غسل الأسنان عودي طفلك على غسل أسنانه مبكرًا، باستخدام فرشاة أسنان ومعجون مناسبة لمرحلته العمرية، بحيث يمارس هذه العملية مرتين على الأقل يوميًّا، واستمري في تدريبه على ذلك إلى أن يصبح الأمر معتادًا عليه .

غسل الشعر نبهى على طفلك ألا يضع الشامبو بالقرب من عينيه، حتى لا تحرقانه، فى هذا السن الصغيرة استخدمى شامبو الأطفال الذى لا يحرق العين، ولكن استمرى فى توجيهه حتى يتمرن على استخدام الشامبو الحقيقى في المستقبل.

علمي طفلك الاستحمام، وهو تخليص الجسم من الأوساخ والعرق، لكن العديد من الدراسات العلمية أثبتت أهمية الاستحمام للأطفال من الناحية الصحية رفع كفاءة الجهاز المناعي في محاربة الجراثيم والفيروسات المُسببة للإصابة بالزكام والإنفلونزا.

شاركي طفلك هذه المراحل، اغسلي أسنانك معه، وقلما الأظافر معًا، فهذا يشعره بسهولة الأمر ويجعله محببًا له.

نظافة القدمين عودي طفلك على غسل القدمين قبل النوم، وبعد العودة إلى   المنزل، فهذا الأمر يحميه من التعرض للإصابة بالبكتيريا، وخروج الروائح   الكريهة

كيفية التعامل مع الألعاب والحيوانات الأليفة في المنزل :

يقوم معظم الأطفال بوضع ألعاب في أفواههم، لذلك عليكِ القيام بغسل يد طفلك   بانتظام وتجفيفها باستخدام المناديل الورقية، لوقايته من الأمراض.

يمكنك أيضاً القيام بغلي ألعاب طفلك لمدة لا تقل عن 10 دقائق، لتتأكد من تعقيمها، خاصة تلك التي يضعها في فمه.

لا تتركِ طفلك بمفرده مع الحيوانات الأليفة أو بالقرب منها، لا تسمحِ  للحيوانات بلعق وجه طفلك لعدم انتقال الجراثيم له، ارجوكِ عدم دخول الحيوانات الأليفة إلى سرير الطفل.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات