القائمة الرئيسية

الصفحات

عاجل

(((((فضائل ترك الفضول)))))




الكاتبة / أفراح رامز عطيه

**ترك فضول الكلام يثمر النطق بالحكمة..وترك فضول النظر يثمر الخشوع والخشية..وترك فضول الطعام يثمر حلاوة العبادة..وترك فضول الضحك يثمر حلاوة الهيبة..وترك الرغبة   فى الحرام يثمر المحبة.. وترك التجسس عن عيوب الناس يثمر صلاح العيوب..
**واعلم أن التجسس عن عيوب الناس؛وتتبع مساوئهم؛ يبدى العورات..ويكشف الخبيئات..فالعاقل من  اشتغل بعيوب نفسه عن عيوب الناس..ولاتكن كالذباب الذى لايعرج على المواضع السليمة من الجسد؛ولا ينزل عليها؛إنما يقع على الجروح فيدميها..!!
**فمن بحث عن مساوئ الناس؛واتبع عوراتهم؛ واشتغل بعيب غيره وترك عيبه؛ سلط الله من يبحث فى عيبه ويتبع عوراته ويبديها وينشرها..ويفضح فى جوف بيته..
**فالواجب على العاقل أن يلزم الصمت  إلى أن يلزمه التكلم..فما أكثر من ندم إذا نطق..وأقل من يندم إذا سكت..
وأطول الناس شقاء وأعظمهم بلاء من ابتلى بلسان مطلق وقلب مطبق..فطوبى لمن أنفق الفضل من ماله وأمسك الفضل من لسانه..
**قيل للقمان مالذى صيرك إلى مانرى من الحكمة؟قال:غض بصري..وكف لسانى..وعفة طعمتى..وحفظى فرجى..وقولى بصدق..ووفائى بعهدى..وكرمى لضيفى..وحفظى لجارى..وتركى مالايعنينى..فذلك بعد فضل الله صيرنى إلى ماترى..!!
**واعلم أنه لاكنز أنفع من العلم.. ولامال أربح من الحلم..ولا شرف أعز من التقوى..ولاكرم أوفى من ترك الهوى..ولاعمل أفضل من الفكر..ولاحسنة أعلى من الصبر..ولاسيئة أخزى من الكبر..ولادواء ألين من الرفق..ولاداء أوجع من الحزن..ولادليل أنصح من الصدق..ولافقر أذل من الطمع..ولاحياة أطيب من العافية..ولامعيشة أهنأ من العفة..ولاعبادة أحسن من الخشوع..ولا زهد خير من القنوع.. ولاحارس أفضل من الصمت..ولاغائب أقرب من الموت..
**واعلم أن بين العبد وربه مسافة لا تقطع إلا بقطع العلائق..ورفض العوائق..وعلى مرآة القلب صدأ لا يجلوه إلا نسيان الخلق فى جنب ذكر الخالق..فمن أراد أن يصل إلى ربه فليتفرغ لمواصلة السير..ومن آثر جلاء مرآة قلبه؛فليتناسى ذكر الورى ؛وكيف يصل إلى الله من لا يسير؟!وهو فى قبضة العوائق أسير؟!
**كل العافية فى الذكر والطاعة..وكل البلاء فى الغفلة والمخالفة.. وكل الشفاء فى الإنابة والتوبة..ومتى أردت أن تعلم أى الدارين أولى بك؛فانظر أى الحالين أغلب عليك..فاصحاب الطاعة :الجنة أولى بهم..وأصحاب المعصية :النار أولى بهم..
**لا تخادع نفسك فى صحة النظر..فجهل الإنسان بنفسه أضر الضرر..وأعظم الخطر..
**فاللهم عافنا من مكرك. .وزينا بذكرك..واستعملنا بأمرك..واسترنا بجميل سترك..وأمنن علينا بلطفك..واعنا على ذكرك وشكرك..واغفر لنا ولوالدينا ومشايخنا وأصحاب الحقوق علينا يارب العالمين..
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات